صحة

كيفية قياس نسبة الاملاح في الماء ؟ شرح مفصل

جهاز T D S أفضل أجهزة قياس نسبة الاملاح في الماء

كيفية قياس نسبة الاملاح في الماء

أصبح السؤال عن كيفية قياس نسبة الاملاح في الماء من الأمور المألوفة بين الناس، لذلك قمنا بنشر العديد من المقالات الخاصة بهذا المجال في موقع اقرأ وقيم  مثل مقالة نسبة الأملاح في ماء زمزم  حيث أن كثير من الناس يلجأون إلى القيام بهذه العملية للتأكد من صحة المياه للشرب، وخصوصاً الذين لديهم أمراض في الكلى أو الكبد.

وكما نعرف أن المياه يكون فيها نسبة من الأملاح والمواد الذائبة مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وعلى الرغم من أهمية هذه العناصر لجسم الإنسان، إلا أنها يجب أن تكون بمقدار معين، وإذا زادت عن هذا المقدار تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

أهمية قياس نسبة الاملاح في الماء

"أهمية

  • معرفة إذا كان الماء صالح للشرب أو غير صالح.
  • نَعرف من خلال القياس مقدار الأملاح في المياه.
  • تحديد نسبة المواد الذائبة في الماء.

كيفية قياس نسبة الاملاح في الماء

هناك العديد من الأجهزة الإلكترونية تم صنعها لتحديد نسبة الأملاح في الماء، كما تم اختراع أجهزة لقياس كمية الشوائب الموجودة في الماء وقياس درجة حرارة الماء وأيضا قياس درجة التيار الكهربائي في الماء.

إن استخدام أجهزة قياس الأملاح في المياه أمر في غاية السهولة، وذلك لأنها أجهزة صغيرة جداً في الحجم وخفيفة وسهلة الاستعمال، ويمكن استخدامها في المنزل وحملها في أي مكان نذهب إليه.

كل ما عليك هو وضع الجهاز في الماء والانتظار عدة دقائق، وسوف تظهر النسبة على شاشة الجهاز.

فإذا كانت النسبة تتراوح من 200 إلى 700 ملغ لكل لتر من الماء، إذا هذه المياه صالحة للشرب.

وإذا كانت النسبة أكثر من 900 ملغ لكل لتر من الماء، إذا هذه المياه غير مرغوب بها وغير صالحة للشرب.

أفضل أجهزة قياس نسبة الاملاح في الماء

تُستخدم هذه الأجهزة بكثر في المناطق التي ليس فيها مياة عذبة مثل السواحل والتي تعتمد بشكل كبير على تحلية مياه البحر ، لمعرفة إذا ما كانت فلاتر التحلية تقوم بدورها كاملًا أو لا.

جهاز TRAKER

"جهاز

يتميز هذا الجهاز بصغر حجمه وتعدد استخداماته، حيث يعمل هذا الجهاز على قياس نسبة الأملاح الذائبة في المياه، كما يعمل أيضاً على قياس درجة حرارة الماء وقياس درجة الأكسجين الذائب في الماء.

جهاز T D S

جهاز T D S جهاز كيفية قياس نسبة الاملاح في الماء
 جهاز T D S جهاز كيفية لقياس الاملاح في الماء

يعد هذا الجهاز من أفضل الأجهزة التي يمكن استعمالها لقياس نسبة ملوحة المياه، والتأكد من صلاحيتها للشرب والاستخدام، حيث أنه تم صنعه خصوصاً لهذه المهمة، وهو جهاز صغير وسهل الاستخدام، يمكن استخدامه في المنزل أو محطات التحلية.

جهاز CALIBRATE WITH NACI

جهاز CALIBRATE WITH NACI لقياس نسبة الأملاح في الماء
جهاز CALIBRATE WITH NACI

هذا الجهاز من أفضل الأجهزة التي تساعد في الكشف عن نسبة الأملاح في المياه، من أهم مميزاته أنه يقوم بقياس النسبة من صفر إلى 9990، كما أنة صغير الحجم يمكن اصطحابه في أي مكان.

جهاز E C لمعرفة نسبة الاملاح في مياه الشرب

يساعد هذا الجهاز في الكشف عن درجة التوصيل الكهربائي في الماء، ومن خلال ذلك يمكن معرفة نسبة الملوحة في الماء، حيث يعمل جهاز E C على قياس نسبة كلوريد الصوديوم التي تعمل على ارتفاع درجة التوصيل الكهربائي في المياه، فإذا كانت نسبة كلوريد الصوديوم مرتفعة نستنتج من ذلك أن نسبة الأملاح في المياه عالية.

 

 

السابق
الفاكهة الممنوعة لمرضى انيميا الفول
التالي
مواصفات المياه الصالحة للشرب حسب منظمة الصحة العالمية

اترك تعليقاً